Just made for Us
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Just made for Us

youth of egypt
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختلاف الراي موجود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud elsaeed
لسه مبتدئ
لسه مبتدئ
mahmoud elsaeed


عدد الرسائل : 9
العمر : 33
Location : المنصورة وستة اكتوبر وكل حته
Job/hobbies : Pharmacy Student
Humor : اجرب كل حاجة
sheref ashraf :
اختلاف الراي موجود Left_bar_bleue0 / 1000 / 100اختلاف الراي موجود Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 03/02/2009

اختلاف الراي موجود Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف الراي موجود   اختلاف الراي موجود I_icon_minitimeالثلاثاء 3 فبراير - 6:25

السلام عليكم
كتر الكلام عن الموسيقى وياترى هي حلال ولا حرام
انا راي انك لازم تعرف الاول ان زي ما في ناس حرموها في ناس برده حلولوها زي الشعراوي بس طبعا (بشروط)
و زي ما للمحرمين ادلتهم زي ما للمحللين ادلتهم برده
ده من موقع الشيخ القرضاوي وهو رئيس اتحاد العلماء المسلمين في العالم كله


وإن كان للمحرمين أدلتهم فللمحللين أدلتهم ، وها هي بعض هذه الأدلة:

استدلوا بالحديث الذي رواه البخاري -معلقا- عن أبي مالك أو أبي عامر الأشعري -شك من الراوي- عن النبي -عليه السلام- قال: "ليكونن قوم من أمتي يستحلون الحر (الحر: أي الفرج والمعني يستحلون الزني). والحرير والخمر والمعازف". والمعازف: الملاهي، أو آلات العزف.
والحديث وإن كان في صحيح البخاري، إلا أنه من "المعلقات" لا من "المسندات المتصلة" ولذلك رده ابن حزم لانقطاع سنده، ومع التعليق فقد قالوا: إن سنده ومتنه لم يسلما من الاضطراب، فسنده يدور علي (هشام بن عمار) (انظر: الميزان وتهذيب التهذيب). وقد ضعفه الكثيرون.
ورغم ما في ثبوته من الكلام، ففي دلالته كلام آخر؛ إذ هو غير صريح في إفادة حرمة "المعازف" فكلمة "يستحلون" –كما ذكر ابن العربي- لها معنيان: أحدهما: يعتقدون أن ذلك حلال، والثاني: أن يكون مجازًا عن الاسترسال في استعمال تلك الأمور، إذ لو كان المقصود بالاستحلال: المعني الحقيقي، لكان كفرًا.

ولو سلمنا بدلالتها علي الحرمة لكان المعقول أن يستفاد منها تحريم المجموع، لا كل فرد منها، فإن الحديث في الواقع ينعي علي أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخز وحرير. ولذا روي ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الأشعري بلفظ: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير"، وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه.

استدل المحرمون بما روي عن ابن مسعود وابن عباس وبعض التابعين: أنهم حرموا الغناء محتجين بقول الله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين). (لقمان: 6) وفسروا لهو الحديث بالغناء.
قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه:
أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله -صلي الله عليه وسلم-.
والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.
والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوًا.

ولو أن امرأ اشتري مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرًا ! فهذا هو الذي ذم الله تعالي، وما ذم قط عز وجل من اشتري لهو الحديث ليتلهي به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالي. فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا وكذلك من اشتغل عامدًا عن الصلاة بقراءة القرآن أو بقراءة السنن، أو بحديث يتحدث به، أو بنظر في ماله أو بغناء أو بغير ذلك، فهو فاسق عاص لله تعالي، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن. (المحلي لابن حزم (9/60) ط المنيرية). أ هـ.

واستدلوا بما روي نافع أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق، وهو يقول: يا نافع، أتسمع ؟ فأقول: نعم، فيمضي، حتي قلت: لا. فرفع يده وعدل راحلته إلي الطريق وقال: "رأيت رسول الله يسمع زمارة راع فصنع مثل هذا" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة.
والحديث قال عنه أبو داود: حديث منكر.

ولو صح لكان حجة علي المحرمين لا لهم. فلو كان سماع المزمار حرامًا ما أباح النبي -صلي الله عليه وسلم- لابن عمر سماعه، ولو كان عند ابن عمر حرامًا ما أباح لنافع سماعه، ولأمر عليه السلام بمنع وتغيير هذا المنكر، فإقرار النبي -صلي الله عليه وسلم- لابن عمر دليل علي أنه حلال.
وإنما تجنب عليه السلام سماعه كتجنبه أكثر المباح من أمور الدنيا كتجنبه الأكل متكئًا وأن يبيت عنده دينار أو درهم .... إلخ.
ده الرد على ادلة المحرمين للموسيقى
الشعراوي قال الموسيقى الي مش بطلع المسلم عن وقاره حلال
على جمعة (وانا بحترمه رغم الي بيتقال)قال حسب المعنى لو كان صالح يبقى حلال و لو كان حرام تبقى الاغنية حرام
يعني مفيش واحد يقولي نانسي واغانيها عادي
ومش شرط كل اغاني الحب تبقى حرام
الحب نفسه مش محرم في الاسلام لكن برده (بشروط)
واحد راح للرسول (صلى الله عليه وسلم)
وكان حيران في واحد غني عاوز بنته وفيه واحد فقير برده عاوزها لكن بنته بتحب الفقير فالرسول قاله(لم ير للمتحابين مثل التزويج)يعني الفقير
السيدة عائشة رضي الله عنها لما رجعت من الحج اتبرعت بجزء من اموالها عشان تجوز اتنين بيحبو بعض
الامام ابن القيم كان كتب كتاب عن قصص حب الصالحين وازاي انتهت بالجواز ورضى ربنا
المهم ان الموسيقى الصامته حلال في راي المحللين ما دامت مش صاخبة
اما الاغاني فاختلفو لكن الخلاصة انه حسب المعنى
المهم انك تسمع كل الاراء الاول وبعيدن تاخد قراراك
تحياتي محمود السعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.perfspot.com/b/15211281
sheref ashraf
جيد
جيد
sheref ashraf


عدد الرسائل : 46
العمر : 33
Location : mansoura
Job/hobbies : dentistry
Humor : رايق
sheref ashraf :
اختلاف الراي موجود Left_bar_bleue20 / 10020 / 100اختلاف الراي موجود Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/02/2009

اختلاف الراي موجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف الراي موجود   اختلاف الراي موجود I_icon_minitimeالثلاثاء 3 فبراير - 10:21

اكيد كل امر فيه عليه رايين مشكور يا دوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
 
اختلاف الراي موجود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Just made for Us :: منتديات المناقشه :: مناقشات دينيه-
انتقل الى: